“كهرماء” تتعاون مع “كيوتيرمنلز” لحفظ وتجديد استخدام الطاقة الناتجة عن تشغيل الرافعات في ميناء حمد

647 ‎مشاهدات Leave a comment
“كهرماء” تتعاون مع “كيوتيرمنلز” لحفظ وتجديد استخدام الطاقة الناتجة عن تشغيل الرافعات في ميناء حمد
في إطار رفع كفاءة الطاقة وتنويع مصادرها بالدولة، تتعاون المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء “كهرماء” ممثلة في البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة “ترشيد” وشركة كيوتيرمنلز من خلال مبادرة فريدة لحفظ وتجديد استخدام الطاقة الناتجة عن تشغيل الرافعات في ميناء حمد وتم الاتفاق عليها للحفاظ على الطاقة الكهربائية بالميناء.

وكمرحلة أولى من هذا المشروع التجريبي، تم استخدام 8 رافعات لتجديد استخدام الطاقة. وبمعالجة هذه الرافعات الثمانية وحدها وفقا لنظام كفاءة الطاقة المقترح يتم توفير حوالي 380 ميجاواط/ساعة من الطاقة سنويا لكل رافعة بإجمالي توفير يصل حتى حوالي 3000 ميجاواط/ساعة.

وصرح المهندس عبد العزيز أحمد الحمادي، مدير إدارة الترشيد وكفاءة الطاقة بكهرماء أنه “وفقا للنظام السابق كان يتم تبديد هذه الطاقة الزائدة كطاقة حرارية. ولكن مع تعديله وتطبيق المبادرة الجديدة يتم إعادة استخدام تلك الطاقة لتشغيل تطبيقات أخرى مثل الإضاءة، المبردات وغيرها من الأنظمة المساعدة للرافعات داخل ميناء حمد.

وأضاف أن “البرنامج الوطني “ترشيد” يرحب بالتعاون مع جميع القطاعات بالدولة للعمل على رفع كفاءة الطاقة وحفظ موارد الدولة من الكهرباء والمياه وتنويع مصادر الطاقة وفقا لرؤية قطر 2030 والأهداف العالمية للاستدامة”.

كما صرح السيد عبد الهادي فهد الهاجري رئيس قطاع الخدمات المساندة “أن شركة كيوتيرمنلز تهدف أن تكون مشغل محطات ذو معايير عالمية من خلال التميز التشغيلي وتطوير الاستدامة. ونسعد بالتعاون مع كهرماء ممثلة في البرنامج الوطني “ترشيد” للعمل على كفاءة الطاقة بكافة عملياتنا” وأضاف “وأن هذه المبادرة تساعد على إنتاج الطاقة الخضراء وتقلل انبعاثات الكربون الضارة “.

ولزيادة توليد الطاقة في هذه المبادرة والاستفادة من السعة الكاملة لميناء حمد ، إلى جانب الرافعات الثمانية الحالية، ستتم إضافة ثلاث رافعات أخرى في عام 2020، وبذلك يصل العدد الإجمالي لرافعات الطاقة المتجددة إلى 11 رافعة”.