جراحة ناجحة بمؤسسة حمد الطبية لإزالة ورم سرطاني باللسان والفك لمريض أربعيني

448 ‎مشاهدات Leave a comment
جراحة ناجحة بمؤسسة حمد الطبية لإزالة ورم سرطاني باللسان والفك لمريض أربعيني

31

نجح فريق طبي بمركز جراحة الرأس والرقبة بمؤسسة حمد الطبية في إجراء جراحة دقيقة ومعقدة لإزالة ورم سرطاني في المرحلة الثالثة من لسان وفك مريض مصري في الأربعين من عمره، وإجراء الترميم اللازم للمنطقة بعد إزالة الورم، استغرقت حوالي 10 ساعات متواصلة.

وأوضح الدكتور مصطفى الخليل مدير مركز جراحات الرأس والرقبة بمستشفى الرميلة التابع لمؤسسة حمد الطبية، أنه بعد استقبال حالة المريض بالمركز وإجراء الفحوصات والأشعة اللازمة وتحليل العينات ومناقشة الحالة مع الفريق الطبي تم اتخاذ قرار الجراحة بشكل سريع، مضيفا أنه خلال أسبوع من التشخيص تم إجراء العملية الجراحية وإزالة الورم تجنباً لانتشاره وامتداده لمنطقة العنق حيث تم إجراء العملية بنسبة نجاح تصل إلى 99 بالمئة على أيدي فريق طبي عالي الكفاءة وذي خبرة طويلة في مجال الأورام يضم أربعة جراحين وطاقم تمريضي بالإضافة إلى استشاري التخدير، وبعد نجاح العملية الجراحية خضع المريض لجلسات العلاج الإشعاعي.

وأضاف أن حالة المريض تحسنت بعد نجاح العملية الجراحية، وأنه استطاع العودة إلى حياته الطبيعية بشكل تدريجي بعد الخضوع لبرنامج تأهيلي وعلاجي ما جعله قادراً على التحدث وبلع الطعام بعد حوالي 10 أيام من إجراء العملية.

وقال الدكتور الخليل إن المركز لديه “بورد” خاص مكون من 12 تخصصاً لتشخيص وعلاج أورام الرأس والرقبة، يضم تخصصات متعددة مثل الجراحة، والأورام، والتغذية، وإعادة التأهيل وغيرها، لافتا إلى أنه خلال الاجتماع الأسبوعي تناقش الحالات التي يتم تشخيصها من خلال أعضاء الفريق الطبي واتخاذ القرار العلاجي المناسب لكل حالة على حدة، وخلال أسبوعين فقط يتم البدء في العلاج أو إجراء العملية الجراحية حسب احتياجات الحالة.

كما أبرز أن هذا البروتوكول العلاجي يعد من أفضل البروتوكولات على مستوى العالم مقارنة بما هو متبع في بعض دول أوروبا وأمريكا التي يتم بدء العلاج فيها بعد شهرين من تشخيص الحالة حيث تحرص إدارة مؤسسة حمد الطبية على التطوير والتحديث المستمر في الخدمات من أجل تقديم أفضل رعاية صحية لكل المرضى.

وتابع الدكتور الخليل قائلاً إن “مركز جراحات الرأس والرقبة يستقبل الحالات من مختلف مرافق الرعاية الصحية بدولة قطر وأقسام مؤسسة حمد الطبية، ويختص بعلاج حالات الأورام السرطانية المتقدمة إلى جانب حالات الحوادث، وتشمل أورام الرأس والرقبة الأورام التي تصيب منطقة ما فوق الترقوة، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي سرطان تجويف الفم، سرطان الأنف والحنجرة، وسرطان الأنف والبلعوم، ويتم استخدام أحدث أساليب التشخيص والعلاج”.

وذكر مدير مركز جراحات الرأس والرقبة بمستشفى الرميلة التابع لمؤسسة حمد الطبية أن عدد الجراحات المتقدمة التي يجريها المركز تقدر بحوالي 600 حالة سنوياًّ تمثل حالات الأورام 30 في المئة من تلك الحالات أي بواقع 200 حالة أورام بالرأس والرقبة سنوياً، ما بين أورام حميدة وأخرى سرطانية.

وشدد على أهمية التشخيص المبكر لحالات الإصابة بسرطان الرأس والرقبة لتسهيل العلاج وسرعة الشفاء، مشددا على ضرورة الانتباه للأعراض التي قد تشير إلى أورام في منطقتي الرأس والرقبة، مثل وجود جرح لا يلتئم لمدة أسبوعين أو أكثر، تورم في العنق والرأس يستمر لمدة أسبوعين أيضاً، أو وجود صعوبة في البلع تظهر بشكل مفاجئ وتستمر لمدة ودون أي سبب طبي مما قد يشير لوجود ورم بالرقبة وكذلك الانتباه لأي تغير مفاجئ في طبقة الصوت دون وجود سبب مع استمراره لفترة من الزمن.

من جانبه، تقدم المريض بجزيل الشكر للفريق الطبي بمؤسسة حمد الطبية الذي أجرى الجراحة بنجاح ولدولة قطر، ومؤسسة حمد الطبية على الرعاية الطبية عالية الجودة التي تلقاها بمختلف المرافق التي توجه إليها على أيدي فرق طبية ذات كفاءة عالية، فضلاً عن تقديم الدعم النفسي له ولأسرته.