منتصف ليل الثلاثاء.. موعد ولادة هلال جمادى الآخرة

287 ‎مشاهدات Leave a comment
منتصف ليل الثلاثاء.. موعد ولادة هلال جمادى الآخرة
أعلنت دار التقويم القطري أن هلال شهر جمادى الآخرة لعام 1440هـ سوف يولد بمشيئة الله تعالى بعد منتصف ليل الثلاثاء 30 من شهر جمادى الأولى 1440هـ، الموافق 5 من شهر فبراير 2019م (اليوم التالي ليوم التحري) بخمس دقائق بتوقيت الدوحة المحلي (التاسعة وخمس دقائق من مساء الإثنين 4 من شهر فبراير 2019م بالتوقيت العالمي).

وذكر الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن هلال شهر جمادى الآخرة لعام 1440هـ لن يكون قد وُلد وقت غروب شمس يوم التحري (الإثنين 29 من شهر جمادى الأولى 1440هـ، الموافق 4 من شهر فبراير 2019م) في سماء دولة قطر، وجميع دول المنطقة العربية؛ ولذا فمن  المستحيل رؤية أو رصد هلال  شهر جمادى الآخرة مساء يوم التحري بالعين المجردة أو بالأجهزة الفلكية في جميع دول المنطقة العربية والإسلامية.

وعليه فإن يوم الأربعاء الموافق (6) من شهر فبراير 2019م هو غرة شهر جمادى الآخرة لعام 1440هـ، ويوم الثلاثاء الموافق (5) من شهر فبراير 2019م هو غاية شهر جمادى الأولى لعام 1440هـ فلكيًّا.

وأضاف أن القمر سوف يغرب عن سماء قطر مساء يوم التحري عند الساعة الخامسة مساءً بتوقيت الدوحة المحلي، بينما ستغرب شمس ذلك اليوم عند الساعة الخامسة وعشرين دقيقة مساءً بتوقيت الدوحة المحلي، مما يعني أن القمر سوف يغرب قبل غروب شمس يوم التحري عن سماء قطر بمدة قدرها عشرون دقيقة.

ومن الثوابت الفلكية أن حركة القمر في مداره حول الأرض هي المُحدِّد لبدايات ونهايات الأشهر الهجرية، بينما تعتبر حركة الأرض في مدارها حول الشمس هي التي تحدد بدايات ونهايات الأشهر الميلادية.

;