747 مليون ريال أرباح «ibq» للعام الماضي

270 ‎مشاهدات Leave a comment
747 مليون ريال أرباح «ibq» للعام الماضي
أعلن بنك قطر الدولي (ibq) عن نتائجه المالية لعام 2018، والتي سجّلت ارتفاعاً في صافي الأرباح بلغت قيمتها 747.2 مليون ريال خلال العام 2018، مقارنة بـ 555.1 مليون لسابقه. وبالإضافة إلى قوة أدائه التشغيلي الذي شهد زيادة بنسبة 15.3% في صافي الأرباح، استفاد البنك من التعاملات المصرفية غير المتكررة، والتي ساهمت في زيادة صافي الأرباح لتصل إلى 747.2 مليون ريال. كما شهد المركز المالي زيادة بنسبة 6.3% مقارنة بالسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2017 لتبلغ 35.2 مليار ريال.
يُنسب أداء «ibq» القوي خلال العام في المقام الأول على استراتيجيته التي تركز حصرياً على السوق القطري، وعلى الالتزام بأعلى معايير الجودة وتوجيه أقصى الجهود من أجل تقديم أفضل الخدمات لعملاء البنك. وقد شهد البنك تحسناً في جميع مؤشراته التشغيلية، كما استمرت نسبة التكاليف إلى الإيرادات بالانخفاض للعام الثالث على التوالي، مما يعكس نهج البنك الحازم في ضبط النفقات.
ارتفاع الإيرادات
وقد ساهمت جميع قطاعات الأعمال هذا العام أيضاً في الزيادة الإجمالية لصافي الأرباح السنوية. وفي عام 2018، ارتفع صافي الإيرادات التشغيلية بنسبة 7.9% لتبلغ 956.2 مليون ريال. وعكس هذا النمو تحسناً ملحوظاً في جودة
وتنوّع مصادر الإيرادات؛ إذ يرجع سبب هذا النمو بصورة رئيسية إلى ارتفاع الدخل من مصادر أخرى لا ترتبط بشكل مباشر بأسعار الفائدة؛ حيث نتجت الزيادة من إيرادات الرسوم والعمولات التي ارتفعت بنسبة 15.1% وزيادة في الإيرادات من التداول في العملات الأجنبية بنسبة 28.4% مقارنة بعام 2017. وبلغت نسبة عائدات «ibq» إلى متوسط الأصول 2.3% في 2018، وبلغ العائد على متوسط حقوق المساهمين 16.5% مشكّلاً بذلك تحسناً بنسبة 27.8% و36.4% على التوالي مقارنة بعام 2017، وهو ما يؤكد الأداء القوي للبنك في 2018.
استقرار
وكالعادة، استمر «ibq» في تبنّي سياسات احترازية في إدارة المخاطر. وعلى الرغم من بيئة العمل المتقلبة والمعقدة، استقرت نسبة القروض المتعثرة عند 1.2%، والتي تعدّ من أفضل المؤشرات في القطاع المالي.
وخلال العام، حافظ «ibq» على مستويات سيولة كافية، من خلال استراتيجيته القائمة على تقليل الاعتماد على التمويل من البنوك وزيادة ودائع العملاء؛ فقد ارتفعت ودائع العملاء بنسبة 15.4% وحافظ البنك على قوة رأس المال لديه خلال 2018، مما يضمن قدرته على الاستمرارية في خدمة عملائه ودعمهم على النمو.
وتعليقاً على أداء البنك في 2018، قال المدير التنفيذي عمر بوحديبة: «تدل هذه النتائج على قوة البنك وقوة نموذج أعماله الذي يركز على السوق القطري. ونحن على المسار الصحيح في تحقيق أهدافنا من خلال تقديم معدلات نمو متزايدة في صافي أرباح المساهمين؛ حيث إن جودة واستمرارية هذا
النمو مرضية للغاية، وتعود في الأساس إلى انخفاض نسبة المخاطر في مصادر الدخل غير المعتمد على سعر
الفائدة، وقد عمل فريقنا على إدارة المخاطر بكفاءة عالية، وتم تخفيض الاعتماد على التمويل من البنوك
بشكل كبير واستبدلناه بزيادة ودائع العملاء».
مكانة
وقال معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس مجلس إدارة «ibq»: «أنا سعيد جداً بالنتائج الممتازة التي حققها «ibq» في عام 2018، رغم البيئة التشغيلية الصعبة التي تشهدها قطر. ويحظى «ibq» بمكانة مالية متميزة؛ حيث أنه قادر على تقديم فوائد فورية إلى الاندماج الوشيك مع بنك بروة. وبالنيابة عن مجلس الإدارة، أعرب عن امتناننا لفريق الإدارة والموظفين لتفانيهم وعملهم الجاد طوال العام. كما نودّ أن ننتهز هذه الفرصة للتعبير عن تقديرنا المطلق لقاعدة عملاء «ibq» المخلصين لدعمهم المستمر لنا على مر السنين».;