توقيع اتفاقية تعاون بين الهلال الأحمر القطري وصندوق اليمن الإنساني

724 ‎مشاهدات Leave a comment
توقيع اتفاقية تعاون بين الهلال الأحمر القطري وصندوق اليمن الإنساني
وقع كلٌّ من صندوق اليمن الإنساني التابع لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) والهلال الأحمر القطري اتفاقية منحة بقيمة مليوني دولار أمريكي (أي ما يعادل 7.3 مليون ريال قطري)، من أجل تقديم خدمات الرعاية الصحية المنقذة للحياة في محافظتي تعز والضالع اليمنيتين.

يأتي هذا الدعم وما يصاحبه من تدخل إنساني بهدف مساعدة المجتمع المحلي الأكثر ضعفاً وعرضة للأزمات الصحية، في ظل تدهور القطاع الصحي في المناطق المستهدفة. واستجابةً لهذه الأزمة الإنسانية، تم وضع خطة متكاملة تستهدف تنفيذ سلسلة من خدمات الرعاية الصحية في 5 مستشفيات ريفية بمديريات شرعب الرونة وشرعب السلام ودمنة خدير التابعة لمحافظة تعز، و6 مراكز صحية في مديريتي جحاف وقعطبة التابعتين لمحافظة الضالع، ويقدر إجمالي عدد المستفيدين من هذه الخدمات بحوالي 204,500 مستفيد على مدار عام كامل.

وتشمل خطة التدخل توفير الأدوية الأساسية والطارئة للمرافق الصحية، وتوريد النواقص من المعدات والأجهزة الطبية، وتأهيل الكادر الطبي، وتوفير الوقود والمياه، وتيسير وسائل نقل الحالات الطارئة، وتنظيم جلسات توعية صحية مجتمعية عبر أخصائيي التثقيف الصحي.

ورشة عمل تعريفية

بالتنسيق مع مكتب الصحة العامة والسكان والهيئة العامة لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية، نظم الهلال الأحمر القطري ورشة عمل تعريفية بالمشروع ومكوناته للمشاركين من المسؤولين في المديريات المستهدفة والمجالس المحلية وقيادات المجتمع المحلي، وجوانب الدعم التي سيتم تقديمها للمستشفيات والمراكز الصحية المستهدفة، وأبرز المشاكل التي تعانيها هذه المنشآت الصحية من نقص في الكوادر الطبية والمحروقات اللازمة لتوليد الكهرباء إلخ.

وقد أبدى الدكتور عبد الملك المتوكل، مدير مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة تعز، ترحيبه بالشراكة مع الهلال الأحمر القطري، والتعاون معه على المدى البعيد، وتسهيل كل المهام، ومعالجة كافة المشاكل، معرباً عن شكره لجهود الهلال الأحمر القطري، وتجاوبه مع المشاكل الصحية بالمحافظة، وإسهاماته المثمرة والفعالة على أرض الواقع، كما طالب جميع المدراء بمساندة فريق عمل المشروع والتفاعل معه، والإسهام في تيسير وصول خدماته إلى المواطن، والتغلب على جميع العوائق التي يمكن أن تعطل سير العمل بالمشروع.

ومن جهته، شدد القاضي أحمد المساوي، مدير الهيئة العامة لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية، على أهمية التنسيق والتعاون، وتقديم كل التسهيلات لفريق العمل في سبيل إنجاح المشروع، مما يشجع على توسيع نطاق الدعم لاحقاً ليشمل المزيد من المستشفيات بإذن الله.

 وأضاف المساوي أن الهلال الأحمر القطري شريك فعال لمكتب الصحة والهيئة العامة، ونوه إلى ضرورة تضافر الجهود من الجميع للخروج من الأزمة الحالية، والتخفيف من حدة الظروف الصعبة التي تواجه المرضى والمحتاجين.

;