أربعون باحثا في الدورة الخامسة لمنتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية

364 ‎مشاهدات Leave a comment
أربعون باحثا في الدورة الخامسة لمنتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية
تنطلق يوم السبت المقبل، أعمال الدورة الخامسة لمنتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية الذي يعقده المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في مقره بالدوحة، ويستمر لمدة يومين.

ويتناول المنتدى أهم القضايا والتحديات التي تواجهها دول الخليج العربية في محورين، حيث يشمل الأول قضايا التحولات الاجتماعية بما فيها الهوية، والقيم، والتنمية، والقبيلة، واللغة، وصولا إلى الأزمة الخليجية وتأثيرها في الهوية الخليجية المشتركة.

ويركز المحور الثاني على العلاقات الخليجية – الأمريكية بما فيها أسس العلاقة وجذورها ومرتكزاتها، وأبعادها الأمنية والاقتصادية، ومستقبل هذه العلاقات في ضوء التحولات الإقليمية والدولية وتحول أمريكا إلى منتج للطاقة.

وتتوزع أعمال المنتدى على عدد من الجلسات، تضم نحو أربعين ورقة بحثية، تتخللها محاضرتان عامتان، الأولى افتتاحية للسيد غاري سيك الأستاذ في كلية الشؤون الدولية والعامة في جامعة كولومبيا والعضو السابق في مجلس الأمن القومي الأمريكي، بعنوان “أمريكا: القوة المهيمنة المترددة”، والثانية ختامية في اليوم الثاني للمنتدى بعنوان “مستقبل التحولات الاجتماعية في دول الخليج العربية”، يشارك فيها نخبة من الباحثين الخليجيين.

;