رئيس مركز الدوحة لحوار الأديان: دولة قطر كانت وستظل واحة سلام ومحبة

450 ‎مشاهدات Leave a comment
رئيس مركز الدوحة لحوار الأديان: دولة قطر كانت وستظل واحة سلام ومحبة
 شارك مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان في فعاليات المنتدى الثامن لتحالف الحضارات بمدينة نيويورك الأمريكية، بحضور أكثر من ألف مشارك من مسؤولين ومنظمات مجتمع مدني ومهتمين.

وهذه هي المرة الأولى التي يعقد فيها منتدى التحالف بنيويورك بعد كل من مدريد وإسطنبول والدوحة وريو دي جانيرو وفيينا وبالي وباكو.

وأوضح سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي رئيس مجلس إدارة المركز، أن المنتدى تضمن عدة جلسات وندوات حول حوار الأديان، وأكد على التسامح والبعد عن التطرف..وقال 
“هذا أحوج ما نكون إليه في عالم اليوم، الذي يشهد تصاعدا للقوميات اليمينية، والتطرف الديني، وبات الإرهاب العابر للقوميات والأديان مشهدا متكررا في نشرات الأخبار، لذلك من المهم التوقف قليلا، ومناقشة واقعنا بعقلانية، والعمل على دعم الحوار، وتأكيد وحدة الأصل الإنساني، والتحالف بين الحضارات لبلوغ ذلك”.

وشدد النعيمي الذي مثل المركز في المنتدى، على أن دولة قطر، كانت وستظل، واحة سلام ومحبة، في بيئة متوترة، وقال إن ذلك هو ما يلاحظه العالم، وينعكس على كل من يزورها أو يعيش على أرضها، مؤكدا في هذا السياق أهمية نشر هذه الثقافة عالميا، واعتبارها نموذجا صحيا للتعايش بين الثقافات.

وناقش المنتدى موضوعات متنوعة تكرس التفاهم العالمي، من بينها تعليم المواطنة العالمية للنشء الجديد، ودور علماء الدين ومؤسسات حوار الأديان تجاه توعية المجتمعات بأهمية فهم الآخرين والتعايش السلمي، لما فيه خدمة الأجيال القادمة، إضافة إلى موضوع اللاجئين ودور الدول في احتوائهم وتعليمهم ليكونوا فاعلين عندما يعودون إلى أوطانهم، أو عند استقرارهم في دول اللجوء.

كما ناقش الدبلوماسية الجديدة القائمة على إعلام التواصل الاجتماعي، وكيفية العمل على خفض أو القضاء على خطاب الكراهية بين الشعوب، ودور المرأة في المساعدة على بناء السلام حول العالم.

يذكر أن دولة قطر قد لعبت دورا أساسيا في دعم مبادرة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات منذ أيامها الأولى، وساندتها بكل السبل الممكنة، إذ أنشأت مركز الدوحة الدولي لحوار الأديان عام 2008 بهدف تشجيع التعايش السلمي بين الثقافات وقبول الآخر، فضلا عن استضافتها منتدى الأمم المتحدة الرابع لتحالف الحضارات في شهر ديسمبر.

;