إنشاء الشبكة العربية لحقوق الإنسان.. خطوة فارقة

661 ‎مشاهدات Leave a comment
إنشاء الشبكة العربية لحقوق الإنسان.. خطوة فارقة
عقدت الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، اجتماع الجمعية العامة الخامسة عشرة في العاصمة المصرية القاهرة؛ حيث تم اختيار المجلس القومي لحقوق الإنسان بجمهورية مصر رئيساً للشبكة في دورتها الحالية، خلفاً للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بجمهورية الجزائر.
وفي السياق ذاته، وصف سعادة الدكتور علي بن صميخ المري -رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر- إنشاء الشبكة العربية بالخطوة الفارقة في سبيل تعزيز وحماية حقوق الإنسان في العالم العربي والنهوض بها في المجالات كافة على مختلف الأصعدة.
وقال سعادة رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان: «إن الشبكة العربية كانت على مدار السنوات الماضية على قدر كبير من المسؤولية، وكان لجهودها الأثر الكبير في تعزيز التعاون العربي المشترك في مجال حقوق الإنسان وتبادل الخبرات بين المؤسسات الوطنية. موضحاً أن الشبكة ساهمت بشكل بارز في تقديم أوجه الدعم والمساعدة لتلك المؤسسات، خاصة حديثة العهد منها بما في ذلك بناء قدراتها والنهوض بمستوى العاملين فيها».
وقال في كلمته الافتتاحية، التي ألقاها نيابة عنه السيد جابر الحويل المستشار القانوني بمكتب سعادته: «إن هذا الدور الكبير للشبكة يدفعنا إلى بذل المزيد من الجهود للتطور الدائم والمستمر للشبكة، بما في ذلك تحديث استراتيجياتها خاصة في ظل الظروف والتحديات الجسيمة التي تمر بها المنطقة العربية في الوقت الراهن وانعكاساتها الخطيرة على أوضاع حقوق الإنسان. ودعا المري إلى لمساهمة الفاعلة من أجل تطوير وتحديث استراتيجية الشبكة وخطة عملها في المستقبل القريب. لافتاً إلى أهمية تعظيم أوجه التنسيق والتعاون بين المؤسسات الوطنية في الاستراتيجية القادمة للشبكة، بما يتيح لتلك المؤسسات الاضطلاع بدور حقيقي وملموس على أرض الواقع».;