ترامب وروحاني.. لقاء يحول دونه التمنع

679 ‎مشاهدات Leave a comment
ترامب وروحاني.. لقاء يحول دونه التمنع

رفضت كل من الولايات المتحدة وإيران عقد اجتماع بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الإيراني حسن روحاني على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وكتب ترامب على تويتر “لا أنوي لقاء الرئيس حسن روحاني رغم وجود مطالب بذلك”، مضيفا “ربما يوما ما في المستقبل، أنا متأكد من أنه رجل رائع”.

وفي يوليو/تموز الماضي، قال ترامب إنه مستعد للاجتماع مع روحاني دون شروط مسبقة للتفاوض بشأن اتفاق نووي جديد.

وكرر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الطلب يوم الأحد، ومده ليشمل المرشد الأعلى الإيراني آية الله خامنئي. وقال لشبكة فوكس نيوز “إنه هو من يدير الأمور في إيران، وأعتقد بأنه سيكون حوارا مهما ومثيرا للاهتمام”.

في المقابل، قال علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الإيراني إن حلم الرئيس الأميركي ترامب ووزير خارجيته بلقاء المسؤولين الإيرانيين لن يتحقق، وإن هذا الأمر محسوم.

وانسحب ترامب من الاتفاق النووي الإيراني في مايو/أيار الماضي، مثيرا استياء حلفاء أوروبيين وروسيا والصين، الذين استثمروا سنوات من المفاوضات للتوصل إلى اتفاق تاريخي للحد من الطموحات النووية لإيران.

وقال روحاني في وقت سابق إنه كشرط مسبق لأي حوار، على ترامب أن يصلح الضرر الذي تسبب به بالانسحاب من الاتفاق النووي. وقال لشبكة “إن بي سي” إنه “يتعين إعادة بناء ذلك الجسر”.

من جانب آخر، قال علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الإيراني تعليقا على هجوم الأهواز إن السعودية والإمارات تدعم من وصفهم بالإرهابيين بأمر من الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل.

وأشار إلى أن دعمهم للهجوم سببه هزيمتهم في العراق وسوريا واليمن، مؤكدا سعيهم للانتقام من إيران.

وقال ولايتي إن من الخطأ الحديث عن المصالحة مع السعودية بعد الهجوم على الأهواز، وقبلها استهداف اليمن لأكثر من ثلاث سنوات.

المصدر : الجزيرة + وكالات