هجوم صاروخي على اللاذقية.. هل هو إسرائيلي؟

557 ‎مشاهدات Leave a comment
هجوم صاروخي على اللاذقية.. هل هو إسرائيلي؟

تعرضت ثلاثة مواقع في مدينة اللاذقية على الساحل السوري (غربي البلاد) لقصف جوي مساء الاثنين، وأشار مصدر سوري بعد قليل من القصف إلى أنها صواريخ “يعتقد بأنها إسرائيلية”.

وفي وقت لاحق من الليلة اتهم جيش النظام السوري إسرائيل بشكل صريح، وقال إن الطيران الإسرائيلي نفذ القصف من الأجواء اللبنانية.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر سورية في اللاذقية أن ثلاثة مواقع تعرضت لقصف جوي، وهي محطة الغاز على مدخل مدينة اللاذقية الشرقي، ومؤسسة تقنية قرب منطقة سامية شرقي مدينة اللاذقية، إضافة إلى مركز البحوث العلمية قرب جامعة تشرين على أطراف مدينة اللاذقية.

وأكدت المصادر أن المضادات الجوية السورية استمرت في التصدي للصواريخ لمدة تزيد على عشرين دقيقة، وأصابت الكثير منها، مضيفة أن عشرات من سيارات الإسعاف والإطفاء اتجهت إلى المواقع المستهدفة وعملت على إخماد الحريق الضخم في محطة الغاز.

من جانبها، نقلت وكالة “سانا” الرسمية عن مصدر عسكري سوري أن الدفاع الجوي تصدى لصواريخ قادمة من البحر المتوسط، باتجاه مدينة اللاذقية، واعترض عددا منها قبل الوصول إلى أهدافها.

كما ذكرت الوكالة أن الهجوم استهدف مؤسسة الصناعات التقنية التي تقع على الأطراف الشمالية للمدينة. وبثّ التلفزيون السوري الرسمي مشاهد تظهر وميضا استمر دقائق عدة في الأجواء.

وذكر مصدر أمني لوكالة سبوتنيك أن الدفاعات الجوية السورية والروسية في قاعدة حميميم تصدت لعدد من الصواريخ والأجسام الغريبة في الساحل السوري.

صور نشرتها “سانا” لما قالت إنه تصدي الجيش السوري لصواريخ إسرائيلية استهدفت مطار دمشق قبل يومين

حريق ضخم
وقال سكان في مدينة اللاذقية إن “حريقا ضخما جدا اندلع قرب بلدة سقوبين (شرق مدينة اللاذقية)، وأن العشرات من سيارات الإسعاف والإطفاء اتجهت إلى مكان الحريق”.

كما قالت مصادر محلية في مدينة طرطوس إن أصوات انفجارات سمعت قرب بلدة بانياس ربما تكون ناجمة عن قصف جوي أو المضادات الأرضية التابعة للجيش السوري.

غارات إسرائيلية
ويأتي إطلاق هذه الصواريخ بعد هجوم صاروخي إسرائيلي استهدف مطار دمشق الدولي مساء السبت، وفق ما أعلنته دمشق، كما تعرّضت مناطق في محافظتي حماة (وسط) وطرطوس (غرب) في الرابع من الشهر الحالي “لعدوان إسرائيلي”، وفق النظام السوري.

وأقرت إسرائيل الشهر الحالي بأنها شنت مئتي غارة في سوريا في الأشهر 18 الأخيرة ضد أهداف أغلبها إيرانية، في تأكيد نادر لعمليات عسكرية من هذا النوع.

ومنذ بدء النزاع في سوريا عام 2011، قصفت إسرائيل مرارا أهدافا عسكرية لقوات النظام السوري وأخرى لحزب الله اللبناني في سوريا، واستهدف القصف الإسرائيلي مؤخرا مواقع إيرانية عدة.

ولطالما كرّرت إسرائيل أنها لن تسمح لإيران بترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

المصدر : وكالات