المعارضة التونسية ترفض الحوار مع “النهضة”

1466 ‎مشاهدات Leave a comment

رفضت المعارضة التونسية الحوار مع حركة النهضة الإسلامية الحاكمة لحل أزمة سياسية حادة مستمرة منذ نحو شهر، ما لم تحل الحكومة الحالية وتستبدل بأخرى غير حزبية، حسب ما أعلنت المركزية النقابية القوية التي تقوم بوساطة بين الجانبين.

وقال حسين العباسي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية) في تصريح لإذاعة “موزاييك إف إم” الخاصة إثر لقائه بالمعارضة “يرون (المعارضة) أنه لا مجال للذهاب إلى حوار طالما لم تعلن حركة النهضة عن استقالة هذه الحكومة والقبول بحكومة كفاءات ترأسها شخصية مستقلة”.

وتواجه حركة النهضة أسوأ أزمة سياسية منذ وصولها إلى الحكم نهاية 2011. واندلعت الأزمة إثر اغتيال النائب المعارض بالبرلمان محمد البراهمي الذي قتل بالرصاص أمام منزله يوم 25 يوليو في حادثة هي الثانية من نوعها خلال أقل من 6 أشهر بعد اغتيال المعارض اليساري شكري بلعيد في 6 فبراير الماضي.

وتأججت الأزمة بعد مقتل 8 عسكريين يوم 29 يوليو في جبل الشعانبي على الحدود مع الجزائر على يد مجموعة مسلحة نكلت بجثثهم وسرقت أسلحتهم وملابسهم النظامية.

وتطالب المعارضة بحل المجلس التأسيسي (البرلمان) المكلف صياغة دستور جديد لتونس، وبحل الحكومة وتشكيل حكومة “إنقاذ وطني” غير حزبية وبمراجعة مئات من التعيينات في وظائف عليا تقول إنها تمت على أساس الولاء الحزبي لحركة النهضة التي رفضت هذه المطالب. ورفضت حركة النهضة هذه المطالب واقترحت تشكيل حكومة “وحدة وطنية” تنضم إليها المعارضة.

وفي السابع من أغسطس الحالي أعلن مصطفى بن جعفر رئيس المجلس التأسيسي (البرلمان) المكلف صياغة دستور جديد لتونس، تعليق الجلسات العامة للمجلس إلى أجل غير مسمى لإطلاق “حوار” بين الأفرقاء السياسيين.

والاثنين طلب رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي من حسين العباسي الأمين العام للمركزية النقابية إدارة حوار مع المعارضة لإيجاد حل للأزمة السياسية الراهنة.

المصدر: وكالات