وثائق سنودن تكشف آلاف التجاوزات لوكالة الأمن القومي

1058 ‎مشاهدات Leave a comment

أفادت صحيفة “واشنطن بوست” أن وكالة الأمن القومي الأميركي خالفت القوانين المتعلقة بخصوصية الأفراد و تجاوزت الصلاحيات الممنوحة لها منذ 5 سنوات آلاف المرات.

ولفتت إلى أنه تمّ كشف هذه المخالفت بعد تحليل تدقيق داخلي في الحسابات ووثائق أخرى سرية وصلت الى الصحيفة عبر ادوارد سنودن المستشار السابق في الوكالة الذي منح اللجوء الموقت في روسيا.

وتظهر إحدى الوثائق أن الوكالة أوعزت إلى الموظفين بتعديل تقارير موجهة الى وزارة العدل ومكتب مدير الاستخبارات القومية واستبدلت تفاصيل محددة بلغة معممة، كذلك قامت بإخفاء المراقبة غير المتعمدة لعدة اميركيين.

واشارت الى واقعة في العام 2008 حين كانت تتم مراقبة “عدد كبير” من الاتصالات من واشنطن بعدما ادى خطأ في البرمجة الى الخلط بين رمز الاتصالات الهاتفية للعاصمة واشنطن ولمصر. وكتبت الصحيفة ان هذا الخطأ لم يكشف لفريق المراقبة في وكالة الامن القومي الاميركي.

وقالت الصحيفة ان التدقيق في الحسابات الذي يعود الى ايار 2010 احصى 2776 حادثا في الاشهر الـ12 التي سبقت ذلك لـ”جمع غير مرخص له وتخزين او توزيع اتصالات محمية قانونيا”.

وقال مسؤول كبير في الوكالة للصحيفة تعليقا على التقرير “نحن وكالة يديرها اشخاص تعمل في اجواء معقدة مع عدد من الامور التنظيمية المختلفة ولذلك في بعض الاوقات نجد انفسنا في الجانب الخطأ من الامور”.

المصدر: وكالات