حقائق لا تعرفها عن اللغات

1086 ‎مشاهدات Leave a comment

ما هو عدد اللغات الموجودة في العالم؟

إن العدد التقريبي للغات المحكية حول العالم هو 7000 لغة مختلفة. 90% من هذه اللغات يستخدمها أقل من 100000 شخص، وأكثر من مليون شخص يتحدثون في ما يقارب ال150 إلى 200 لغة. كذلك الأمر، فهناك 46 لغة لا يتحدثها سوى شخص واحد لكلّ منها.

ما هي أكثر اللغات استخداماً؟

بحسب الأونيسكو، فإن التقييم يأخذ بعين الإعتبار عدد الأشخاص الذين تعتبر هذه اللغة لغتهم الأم وكون هذه اللغة لغة ثانوية في دولٍ أخرى، وأتى ترتيب اللغات على الشكل الآتي: الصينية(مندرين)، الإنكليزية، الإسبانية، الهندية، العربية، البنغالية، الروسية، البرتغالية، اليابانية، الألمانية والفرنسية.

لغات التي يصعب تعلّمها؟

تعتمد سهولة أو صعوبة تعلّم الشخص للغةٍ جديدة على ماهية لغته الأم. وبشكل عام، كلّما كانت اللغة الثانية أقرب إلى اللغة الأم في ما يخص اللفظ والتعابير وتركيبة الجمل كلّما أصبح تعلّم اللغة الجديدة أسهل.

لغات مهددة بالزوال؟

أعلنت منظمة الأونيسكو أن ما يقارب 2500 لغة مهددة بالزوال وذلك يعود إلى ظاهرة العولمة التي تشكّل خطراً كبيراً على اللغات.

الأبجدية

تعتبر الأبجدية اللاتينية أو الرومانية الأكثر استخداماً في العالم. ويعود أصلها إلى الأبجدية التي استخدمت في فينيقيا، شرقي البحر الأبيض المتوسط حوالى الـ1100 قبل الميلاد.

لماذا نتعلّم لغة ثانية؟

بحسب بعض الدراسات، فإن الأشخاص الذين يستخدمون اللغات في عملهم يتقاضون أجراً يزيد عن الآخرين بنسبة 8 في المئة. ويعتقد الكثير من العلماء أن تعلّم لغة ثانية يزيد من قوة الدماغ.

لغات الفضاء

أطلقت الناسا في عام 1977 مكوكاً فضائياً يحمل أصواتاً من الأرض وتحيات بـ55 لغة مختلفة وهي تجول الآن في الفضاء.