“القاعدة” تتبنى تفجيرات السبت في العراق

1153 ‎مشاهدات Leave a comment

تبنى تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام” التابع للقاعدة الأحد، موجة الهجمات التي استهدفت بغداد ومناطق عراقية أخرى السبت، ثالث أيام عيد الأضحى، وأوقعت عشرات القتلى ومئات الجرحى.

وقال التنظيم في بيان نشرته مواقع جهادية عدة إن “الدولة الإسلامية استنفرت جانبا من الجهد الأمني في بغداد وولاية الجنوب وغيرها لتوصل رسالة سريعة رادعة في ثالث أيام عيد الفطر”، إلى الشيعة مفادها “أنهم سيدفعون ثمنا غاليا جزاء وفاقا لما تقترفه أيديهم، وإنهم لن يحلموا بالأمن في ليل أو نهار في عيد أو غيره”.

وقتل أكثر من 80 شخصا في العراق السبت، في سلسلة تفجيرات ضربت البلاد، بعد شهر رمضان الذي كان الأكثر دموية منذ سنوات، وقد استهدفت التفجيرات الجديدة مقاهي وأسواقا تجارية في مدن عراقية عدة.

وأعلن رئيس الوزراء نوري المالكي الأحد، عن بدء “حملة عسكرية واسعة” في الأنبار غرب العراق.

وقال مصدر أمني عراقي في قيادة عمليات بغداد، إن المالكي “أصدر تعليمات بصفته القائد العام للقوات المسلحة للبدء بعملية عسكرية واسعة النطاق تنفذها اليوم (الأحد) قيادة عمليات الأنبار والجزيرة ونينوى في منطقة الجزيرة، في صحراء الأنبار لملاحقة المجموعات المسلحة”، في رد على تصاعد أعمال العنف في البلاد مؤخرا.

في غضون ذلك، أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن عمليات بغداد وبالتعاون مع وزارتي الداخلية والدفاع، شرعت بتنفيذ خطة أمنية تقضي بقطع أغلب الطرق الرئيسية في العاصمة، وفتح طرق من مسار واحد للتنقل، كإجراء احترازي لمنع تكرار التفجيرات التي تستهدف أماكن وجود المدنيين في بغداد.

وفي تفجير سيارة مفخخة الأحد، أصيب 7 عراقيين على الأقل قرب مسجد شمالي محافظة بابل وسط العراق، كما قتل 3 جنود عراقيين وأصيب 6 آخرون نتيجة انفجار عبوة ناسفة في منطقة جرف الصخر شمال المحافظة، استهدفت دورية تابعة لقوات سوات.

وكانت وقعت تفجيرات السبت بسيارات مفخخة و عبوات ناسفة، بالإضافة إلى هجمات مسلحة أدت أيضا إلى إصابة ما يزيد عن 300 شخصا.

ودانت الولايات المتحدة الهجمات ووصفت مرتكبيها بأنهم “أعداء الإسلام”. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جنيفر ساكي في بيان إنها “اعتداءات جبانة، استهدفت عائلات كانت تحتفل بعيد الفطر”.

وأضافت أن “الإرهابيين الذين ارتكبوا هذه الاعتداءات هم عدو مشترك للولايات المتحدة والعراق والمجتمع الدولي”، مشيرة إلى أن “الولايات المتحدة رصدت مكافأة قدرها 10 ملايين دولار لكل معلومة تساعد السلطات في اعتقال أو قتل أبو بكر البغدادي” زعيم تنظيم القاعدة في العراق.

وشهد شهر رمضان أعمال عنف أسفرت عن مقتل أكثر من 800 شخص في العراق، واستهدفت الهجمات مقاهي يتجمع فيها العراقيون عادة بعد الإفطار يوميا، ومساجد تقام فيها صلوات التراويح.

وتأتي أعمال العنف الأخيرة بعد أسابيع من هجمات واسعة أعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عنها، واستهدفت سجني أبو غريب والتاجي بالقرب من بغداد، ما سمح بفرار مئات المعتقلين.

كما تأتي في وقت أعلن مسؤولون أمنيون عملية أمنية واسعة استمرت أسابيع شمال بغداد، قالوا إنها أدت إلى مقتل واعتقال العديد من المسلحين.

المصدر: وكالات