هكذا احتُجِز المصور جوناثان البيري في سوريا

1208 ‎مشاهدات Leave a comment

روى المصور الفرنسي الاميركي جوناثان البيري لمجلة باري ماتش تفاصيل احتجازه طوال 81 يوما في سوريا، بدءا بخطفه من جانب مجموعة مسلحة ثم احتجازه لدى اسلاميين قبل ان ينقذه مسؤول قريب من الرئيس السوري بشار الاسد وينتقل الى لبنان.

وفي مقابلة طويلة مع المجلة الفرنسية، قال البيري انه “دخل سوريا في نهاية نيسان وخطف على طريق قرية الرنكوس في شمال دمشق”، مضيفا “كان ذلك فخا والمترجم الذي كان يرافقني خانني وباعني”، وروى المصور: “اخرجنا مسلحون ملثمون عند حاجز من السيارة واجبروني على الركوع ثم قيدوني ونقلوني الى مكان امضيت فيه ثلاثة اسابيع مقيدا الى سرير”.

واوضح ان “خاطفيه ينتمون الى “كتيبة الاسلام” المتطرفة واتهموه بانه “جاسوس اميركي” وجعلوه يشهد تعذيب اربعة سوريين مسيحيين موالين للنظام عبر افلات كلاب عليهم”.

ونقل البيري بعدها الى منزل معزول في منطقة جبلية قرب الحدود اللبنانية حيث تلقى معاملة افضل، وقال “مع مرور الاسابيع ازدادت شدة القصف وباتت القنابل تسقط على بعد 50 مترا” من المنزل.

وفي 18 تموز ابلغه “شيخ” انه سيتم الافراج عنه، ونقل الى قرية يبرود في شمال دمشق حيث منزل هذا “الشيخ”. وتابع ان “المتمردين الذين رافقوني تواروا فجاة، ثم حضر شخصان في زي اسود يتقن احدهما الانكليزية وقال لي: “جوناثان، انت حر الان. نحن من الحكومة وستغادر الى دمشق”.

وفي احدى فيلات العاصمة السورية، التقى “رجل الاعمال” الذي دفع “فدية” الافراج عنه لمقاتلي المعارضة، موضحا ان هذا الشخص “مدرج على القائمة السوداء للمسؤولين السوريين” وقد دفع 450 الف دولار.

المصدر: وكالات