«الهلال القطري» يعالج 4500 مريض عيون بالسودان

448 ‎مشاهدات Leave a comment
«الهلال القطري» يعالج 4500 مريض عيون بالسودان
غادرت الدوحة، أمس، قافلة الهلال الأحمر القطري الطبية إلى السودان لعلاج أمراض العيون ومحاربة العمى في مدينة الأُبيِّض بولاية شمال كردفان.
ويقدر عدد المرضى الذين سوف يجري علاجهم مجاناً ضمن هذه القافلة بحوالي 4 آلاف مريض من محدودي الدخل، بالإضافة إلى إجراء 500 عملية جراحية لنزع المياه البيضاء، بميزانية إجمالية تقارب 180 ألف ريال.
تنفذ هذه القافلة الطبية بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية، والهلال الأحمر السوداني، وولاية شمال كردفان ممثلة في وزارة الصحة هناك، والصندوق القومي للتأمين الصحي، كشركاء داعمين للمشروع، الذي يستمر لمدة 7 أيام على يد نخبة من الأطباء المتطوعين من دولة قطر لإجراء المقابلات والفحص الطبي للمستهدفين، وتقديم العلاج والنظارات الطبية لهم، وإجراء العمليات الجراحية.
وفي هذا السياق، أوضح السيد أحمد علي الخليفي رئيس البعثة أن هذا المشروع يأتي ضمن برنامج القوافل الطبية الذي ينفذه الهلال الأحمر القطري في السودان، ويتضمن قافلة طبية لعلاج اللاجئين من جنوب السودان بولاية النيل الأبيض نهاية العام الحالي، وقافلة أخرى لعلاج الشفة الأرنبية والناسور البولي بولاية جنوب دارفور مطلع العام المقبل.
وأضاف الخليفي: «هذه المشاريع تعكس استراتيجية الهلال الأحمر القطري بخدمة الإنسانية ومساندة الضعفاء في كل مكان»، لافتاً إلى أن أمراض العيون تعد من المحن الخطيرة التي تصيب الإنسان وتؤثر على حياته وحياة ذويه، وقد تمكننا من تنفيذ هذه القافلة وغيرها بفضل تفاعل المجتمع القطري المعطاء، ودعمه الخيِّر لكل أنشطة الهلال الأحمر القطري الإنسانية، وهو جهد محمود نتمنى أن يستمر من أجل مساعدة المزيد من المحتاجين بإذن الله.
وتحدث الخليفي عن الإنجازات الكبيرة التي حققها الهلال الأحمر القطري في دعم الخدمات الاجتماعية والإنسانية بالسودان خلال الأعوام الماضية، ونوه بأنها تنوعت بين خدمات الرعاية الصحية والمياه والإصحاح والتعليم والأمن الغذائي، ودعم سبل كسب العيش والإغاثة الطارئة وتعزيز السلم والوئام الاجتماعي، بالتعاون مع العديد من الشركاء والداعمين من المؤسسات القطرية والسلطات والجمعيات المحلية في السودان والمنظمات الدولية والأممية، مما كان له أكبر الأثر في تغيير حياة أكثر من 890 ألف مستفيد إلى الأفضل.
وكشف رئيس البعثة عن وجود العديد من المشاريع التنموية التي تعكف بعثة الهلال الأحمر القطري في السودان على تنفيذها حالياً بتمويل من صندوق قطر للتنمية، ومنها إنشاء عدد من المجمعات الخدمية ومحطات المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية، وتطوير وتأهيل المستشفيات، ودعم قرى العودة الطوعية، ومكافحة الأمراض الانتقالية، مما يساعد على تحقيق التنمية والاستقرار المجتمعي تحت مظلة وثيقة الدوحة للسلام وإعادة الإعمار في دارفور.
يذكر أن الهلال الأحمر القطري نفذ منذ عام 2002 العديد من قوافل العيون، ومشاريع دعم أقسام العيون بالمستشفيات، والمسح الطبي لأمراض العيون بين طلاب المدارس في 10 بلدان هي: السودان وباكستان وإريتريا والصومال وجيبوتي ولبنان وفلسطين والنيجر وإثيوبيا وبنجلاديش. وقد بلغ إجمالي عدد المستفيدين من هذه التدخلات الطبية 1,072,589 مريضاً استفادوا من خدمات الفحص الطبي، وتوزيع المعينات البصرية، وإجراء عمليات العيون المختلفة، وتوزيع الأدوية على المرضى الفقراء ومحدودي الدخل.;