غرفة قطر تبحث مع وفد من كازاخستان فرص الاستثمار وإقامة شراكات ثنائية

638 ‎مشاهدات Leave a comment
غرفة قطر تبحث مع وفد من كازاخستان فرص الاستثمار وإقامة شراكات ثنائية
عقدت غرفة قطر اليوم، اجتماعا مع وفد من رجال الأعمال في كازاخستان يزور الدوحة حاليا برئاسة السيد ساباربيك تويكباييف الرئيس التنفيذي لمؤسسة الاستثمار في كازاخستان، حيث ناقش الجانبان فرص الاستثمار في البلدين وسبل إقامة شراكات ثنائية بين رجال الأعمال في الدولتين.

وقال السيد محمد بن أحمد بن طوار النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة قطر، إن المجال مفتوح أمام أصحاب الأعمال في البلدين للتعرف على فرص إقامة شراكات وتحالفات، خاصة في ضوء مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين غرفة قطر وغرفة تجارة وصناعة كازاخستان العام الماضي.

وأكد النائب الأول لرئيس غرفة قطر أن الاقتصاد القطري نجح في التغلب على الحصار الجائر الذي تتعرض له الدولة منذ أكثر من عام، فيما تمكنت البلاد بفضل قيادتها الرشيدة واقتصادها القوي، أن تحوّل سلبيات هذا الحصار إلى إيجابيات، مؤكداً أن التدابير التي اتخذتها الدولة فتحت المجال أمام القطاع الخاص نحو تأسيس شراكات جديدة وتعزيز التعاون مع شركائها الاقتصاديين.

وذكر ابن طوار أن التشريعات والقوانين الجديدة المتعلقة بالاستثمار والأعمال ساهمت في تهيئة المناخ أمام أصحاب الأعمال لإنشاء مشاريع جديدة سعياً لتحقيق الاكتفاء الذاتي وفق رؤية قطر الوطنية 2030، الأمر الذي يفتح المجال أمام الشركات الكازاخية للدخول في شراكات ومشاريع مع نظيراتها القطرية، والاستفادة من الحوافز التي تطرحها الحكومة في مجالات الأمن الغذائي والصناعة والاستثمار وغيرها من المجالات التجارية والاقتصادية.

من جهته، قال سعادة السيد اسكار شوقيبايف سفير جمهورية كازاخستان لدى الدولة، إن آفاق التعاون الاقتصادي بين قطر وكازاخستان مفتوحة أمام القطاع الخاص في البلدين، في ظل الإمكانات والفرص الاستثمارية الكبيرة التي يتمتع بها الطرفان، وتشجيع الحكومتين على رفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين.
وشدد سعادته على أهمية الزيارات المتبادلة واللقاءات الثنائية بين الشركات القطرية والكازاخية، بما يسهم في التعريف بالفرص المتاحة وخلق شراكات ثنائية وتوقيع اتفاقيات مشتركة استكمالا لمذكرة التفاهم التي وقعتها غرفتا البلدين العام الماضي. 

من جانبه، قدم الرئيس التنفيذي لمؤسسة الاستثمار في كازاخستان عرضاً شرح من خلاله مناخ الاستثمار في البلاد، وأهم الفرص والمشاريع في القطاعات الاقتصادية الرئيسية، حيث قال إن بلاده التي احتلت المركز الثامن والعشرين في مؤشر البنك الدولي لمناخ الأعمال، تحتل مراكز متقدمة في مؤشرات إقامة الأعمال، وترحب بالاستثمارات الأجنبية في شتى القطاعات.

وأوضح أن كازاخستان التي وقعت اتفاقيات تفاهم في المجالات الاقتصادية والتجارية مع 47 دولة حول العالم، استطاعت جلب استثمارات خارجية بقيمة 300 مليار ريال خلال السنوات الماضية، مضيفاً أن البلاد تتمتع ببنية تشريعية جاذبة للاستثمارات الأجنبية، للعمل ضمن 12 منطقة اقتصادية حرة تقدم فرصا استثمارية كبيرة، وتصل الإعفاءات الضريبية فيها إلى نحو 10 سنوات.

وأضاف أن قيمة المشاريع الكبرى والفرص الاستثمارية في القطاعات الرئيسية في كازاخستان تصل إلى أكثر من 10 مليارات دولار، وتشمل قطاعات مثل الزراعة والبتروكيماويات والتعدين والضيافة والسياحة والبنية التحتية، وغيرها.
;