الذوادي: قطر باتت رائدة في مجال رعاية العمال في المنطقة

911 ‎مشاهدات Leave a comment
الذوادي: قطر باتت رائدة في مجال رعاية العمال في المنطقة
أكد السيد حسن الذوادي الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، أن دولة قطر باتت رائدة في مجال رعاية العمال في المنطقة.

جاء ذلك خلال مشاركة الذوادي اليوم في حلقة نقاشية بالمؤتمر الذي نظمته صحيفة “الفاينانشال تايمز” الأمريكية والذي عقد بالدوحة برعاية اللجنة العليا بعنوان “مستقبل كرة القدم 2018″، وقد شاركه الجلسة السيد أليكسي سوروكين الرئيس التنفيذي للجنة المنظمة لمونديال روسيا 2018.

ويهدف المؤتمر إلى مناقشة أبرز التحديات التي واجهتها بطولة كأس العالم لكرة القدم روسيا 2018 للاستفادة منها في تنظيم غيرها من البطولات الكروية الناجحة.

وقال الأمين العام للجنة العليا، أثناء الحلقة النقاشية،: “تستضيف قطر بطولة كأس العالم لكرة القدم بعد أربعة أعوام من الآن، وأرى بأن الدولة باتت رائدة في مجال رعاية العمال في المنطقة، وهو دليل صادق على التأثير الإيجابي القوي الذي تُحدثه الفعاليات الرياضية الكبرى في ترك إرث قيم حتى قبل انطلاقها”.

وأضاف “لقد تمكنا في قطر من توظيف بطولة كأس العالم لكرة القدم في إجراء إصلاحات وتغييرات تصب في مصلحة العمال.. أشعر بالفخر إزاء الخطوات التي تم اتخاذها في مجال رعاية العمال خاصة تلك المتعلقة بتطبيق معايير عالمية في مواقع العمل والسكن، وتعزيز صحة العمال وسلامتهم، وذلك بهدف ضمان حقوق العمال طوال فترة عملهم في مشاريع بطولة كأس العالم قطر 2022، ومن هنا يمكنني القول إن البطولة في قطر بدأت بالفعل بجني ثمارها”. 

كما تطرق الذوادي للحديث عن التزام قطر باستضافة بطولة تعود بالنفع على المنطقة بأسرها على الرغم من الحصار السياسي الجائر المفروض على قطر، وقال: “لطالما كانت بطولة كأس العالم هنا بطولة للمنطقة والعالم العربي، ومن المحبط أن لا يستمتع بعض الأفراد في المنطقة بحضور أول بطولة لكأس العالم في العالم العربي، ونأمل أن يتم إيجاد حل لهذه المعضلة في القريب العاجل”. 

وفيما يختص بخطط دولة قطر المتعلقة بالمواصلات والإقامة استعدادا لمونديال قطر 2022، قال الذاودي: “لقد تم تطوير بنية تحتية رئيسية في مجال النقل بما في ذلك المترو، والطرق السريعة.. ومن اللافت أن يبدأ المترو عمله بكامل طاقته بحلول عام 2019 على الرغم من ضخامة هذا المشروع.. وقد حظيتُ يوم أمس بتجربة المترو، واستغرقت الرحلة من الوكرة وحتى لوسيل حوالي 35 دقيقة.. من جانب آخر، نواصل في هذه الأثناء جهودنا مع الهيئة العامة للسياحة لإتاحة باقة تضم خيارات سكن منوعة تلبي تطلعات الجميع بما في ذلك الغرف الفندقية، والشقق، والبواخر السياحية، مع الأخذ بعين الاعتبار الطاقة الاستيعابية والتأكد من عدم إتاحة غرف لا طائل منها بعد بطولة قطر 2022”.

وتناول الذوادي في كلمته أيضا الحديث عن بطولة كأس العالم لكرة القدم روسيا 2018 باعتبارها مصدر إلهام قوي لتنظيم بطولة استثنائية في قطر بعد أعوام قليلة، وقال: “نجحت روسيا في استضافة بطولة رائعة بكل المقاييس، وقمنا في اللجنة العليا بإرسال أكثر من 100 موظف لاكتساب خبرة قيمة في مجالات مختلفة كالأمن، وإدارة المنشآت الرياضية، والمواصلات، وغيرها.. وكانت إحدى نتائج هذه المبادرة أن تنتهج دولة قطر الفكرة الروسية في إصدار بطاقات هوية المشجعين لتسهيل تدفق الزوار إلى قطر عام 2022”. 

من جانبه، قال السيد أليكسي سوروكين الرئيس التنفيذي للجنة المنظمة لمونديال روسيا 2018: “لعل أفضل نصيحة أستطيع تقديمها لضمان بطولة كروية ناجحة في قطر هي استكمال أعمال مشاريع البنية التحتية قبل موعد البطولة قدر الإمكان، نظراً لأهمية عامل الوقت في اختبار الاستادات والمنشآت”. 

كما تطرق الخبراء والمتخصصون للحديث عن الاستراتيجيات والإجراءات الواجب اتباعها لضمان حصول اللاعبين، والمشجعين، والرعاة، وزوار بطولات كأس العالم، وغيرهم على تجربة مميزة عند حضورهم بطولات كأس العالم لكرة القدم.

علاوة على ذلك، سلط المؤتمر الضوء على أبرز المعايير التي تضمن أن تترك بطولات كأس العالم لكرة القدم إرثا اجتماعيا، وبيئيا، واقتصاديا قيما.
;