«الريل» توقع اتفاقيتين لشراء 35 قطارا إضافيا لمشروع مترو الدوحة

439 ‎مشاهدات Leave a comment
«الريل» توقع اتفاقيتين لشراء 35 قطارا إضافيا لمشروع مترو الدوحة
وقعت شركة سكك الحديد القطرية “الريّل” وشركة كينكي شاريو، اليوم، اتفاقيتين لشراء 35 قطارا إضافيا لمشروع مترو الدوحة ليصل إجمالي عدد القطارات التي ستخدم المشروع إلى 110 قطارات.

وستسهم القطارات الإضافية في رفع السعة الاستيعابية لنظام المترو، وخاصة أثناء استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، حيث من المتوقع حضور ما يقارب مليون زائر إلى دولة قطر خلال أيام البطولة.

كما ستخدم هذه القطارات الامتدادات المستقبلية للخطوط والتي تعتزم شركة الريل القيام بها بعد الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى لشبكة مترو الدوحة. 

كما وقعت شركة الريّل اتفاقية مع شركة مواصلات كروة توفر بموجبها الأخيرة خدمة نقل ركاب المترو من وإلى المحطات من خلال سيارات الأجرة التابعة لها بأسعار خاصة ومخفضة لركاب المترو، حيث سيتمكن الركاب من حجز سيارات الأجرة لإيصالهم من وإلى محطات مترو الدوحة.

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار استراتيجيات شركة الرَيل الرامية لتقديم حلول شمولية تجعل رحلةَ الذهاب والعودة من وإلى محطات المترو تجربة متكاملة للركاب من بدايتها وحتى وجهتهم النهائية والذي من شأنه تعزيز نسب الاستخدام وزيادة عدد ركاب المترو وجعله أحد وسائل النقل المفضلة في دولة قطر.

حضر حفل التوقيع ، سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات، وعدد من المسؤولين في قطاع النقل والمواصلات واللجنة العليا للمشاريع والإرث بجانب ممثلين من شركة كينكي شاريو. 

وفي هذا الصدد قال سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات في تصريح صحفي عقب التوقيع “إن مترو الدوحة ركيزة هامة في خطة النقل المتكامل التي نسعى لتحقيقها”.

وأضاف “وستعزز هذه الخطوة من قدرة شبكة المترو على نقل عدد أكبر من الأفراد مما سيسهم في دعم منظومة النقل وخاصة خلال فترة استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 والتي ستشهد إقبالاً كبيراً على استخدام وسائل النقل العام”.

من جانبه، أكد السيد حسن الذوادي الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث أهمية هذ الخطوة، قائلا “سيسهم مشروع الريل بلا شك في توفير تجربة استثنائية للمشجعين والزوار خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم، فهذا المشروع لن يسهل فقط انتقالهم بين الاستادات وأماكن الإقامة والمواقع السياحية بل سيقدم لهم خدمات عالمية المستوى تُسهم في إثراء تجربتهم خلال البطولة، وذلك فضلاً عن كون هذا المشروع ركيزة أساسية تُسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية في دولة قطر وذلك خدمة لاحتياجات المجتمع وتحقيقاً لأهداف التنوع الاقتصادي على المدى الطويل”. 

بدوره، علق المهندس عبدالله عبدالعزيز السبيعي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الرّيل بالقول: “من أهم أهداف مشروع مترو الدوحة توفير شبكة نقل ذات تغطية واسعة تصل بين مختلف المدن ولاسيما خلال استضافة بطولة كأس العالم، وستسهم زيادة عدد القطارات التي تخدم شبكة مترو الدوحة في رفع القدرة الاستيعابية للشبكة وتقليل المدة الزمنية بين الرحلات، وتقديم تجربة نقل متكاملة وسلسلة للزوار والجماهير أثناء البطولة وهي بالنسبة لنا أيضاً خطوة استراتيجية ستسهم في تحقيق أهداف المشروع بعيدة المدى المتمثلة في تمديد الخطوط الحالية لتصل إلى مناطق أبعد”. 

من جهته، قال السيد خالد ناصر الهيل العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة مواصلات كروة “تؤكد هذه الشراكة الهامة على الجهود التي نبذلها جميعاً لنقدم الأفضل لدولة قطر، وتعد الاتفاقية الموقعة اليوم بين شركتي الريّل وكروة بمثابة خطوة رئيسية نحو أهدافنا، وفي الوقت نفسه تمهد لتحقيق رؤية وزارة المواصلات والاتصالات لتوفير حلول نقل متكاملة ومستدامة للجميع في دولة قطر وللزوار والضيوف من الخارج”.

وأضاف “نحن على ثقة بأن تقديم تجربة أفضل على صعيد وسائل النقل العام وتحقيق التكامل بين هذه الوسائل سيعزز نسب الاستخدام ويسهم في توزيع الكثافة المرورية ويضع بين يدي المستخدمين خيارات متنوعة للتنقل”. 

وحول آخر تطورات مشروع الريّل فقد أعلنت الشركة مؤخرا أن نسبة إنجاز المرحلة الأولى من مشروع مترو الدوحة قد وصلت إلى ما يقارب 90% من التقدم الكلي، وقد تم الانتهاء من الأعمال المدنية ويجري العمل حاليا لإنهاء التشطيبات الكهروميكانيكة والمعمارية في المحطات البالغ عددها 37 محطة.

;