«أوبك» تتوقع تباطؤ الطلب على النفط

559 ‎مشاهدات Leave a comment
«أوبك» تتوقع تباطؤ الطلب على النفط
قلصت «أوبك»، أمس الأربعاء، مجدداً توقعها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2019، وقالت إن المخاطر في التوقعات الاقتصادية تميل إلى جانب التراجع، مما يضيف تحدياً جديداً لجهود المنظمة من أجل دعم السوق في العام المقبل.
وأضافت منظمة البلدان المصدرة للبترول -في تقرير شهري- أن الطلب العالمي على النفط في العام المقبل سيزيد 1.41 مليون برميل يومياً بانخفاض 20 ألف برميل يومياً عن توقع الشهر الماضي، لتقلص تكهناتها للمرة الثانية على التوالي.
يقدم التقرير مؤشراً جديداً على أن الطلب النفطي السريع -الذي ساعد «أوبك» وحلفاءها على تصريف تخمة المعروض- سيتباطأ في 2019، ويعني هذا ضغطاً أقل على المنتجين الآخرين لتعويض فاقد إمدادات فنزويلا وإيران، مع بدء تنفيذ العقوبات الأميركية المجددة.
وقالت «أوبك» في التقرير: «التحديات المتنامية في بعض الاقتصادات الناشئة والنامية تميل بالمخاطر الحالية في توقعات النمو الاقتصادي العالمي إلى جانب التراجع. تصاعد التوترات التجارية، وتداعيات مزيد من التشديد النقدي من جانب البنوك المركزية الأربعة الكبيرة، مع تنامي مستويات الدين العالمية، جميعها بواعث قلق إضافية».
وذكرت المنظمة أن إنتاج أعضائها الخمسة عشر النفطي زاد في أغسطس بمقدار 278 ألف برميل يومياً إلى 32.56 مليون برميل يومياً، عقب اتفاق يونيو على تخفيف اتفاق خفض المعروض.;