«القطرية للتأهيل» تشارك في ورشة إتاحة الأبنية لذوي الإعاقة

641 ‎مشاهدات Leave a comment
«القطرية للتأهيل» تشارك في ورشة إتاحة الأبنية لذوي الإعاقة
شاركت الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، في ورشة العمل في مكتبة قطر الوطنية التابعة لمؤسسة قطر، للتعريف بآليات «إتاحة» الأبنية والمرافق بالمكتبة للأشخاص ذوي الإعاقة.
وجاءت الورشة كمبادرة من اللجنة العليا للمشاريع والإرث، ووزارة الثقافة والرياضة، بالتعاون مع مكتبة قطر الوطنية، انطلاقاً من وظيفتها كمكتبة عامة تتيح لجميع المواطنين والمقيمين في دولة قطر فرصاً متكافئة للاستفادة من مرافقها وتجهيزاتها وخدماتها، الداعمة للإبداع والاستقلال في اتخاذ القرار لدى روادها، وتنمي معارفهم الثقافية، وذلك بحسب تعاون بين وزارة الثقافة والرياضة ومكتبة قطر الوطنية، والتزامها بإشراك منتدى التمكين «والذي يشمل جميع الجهات العاملة في مجال الإعاقة بالدولة»، وشرائح المجتمع القطري كافة. حضر الورشة وفد برئاسة السيد طالب عفيفة عضو مجلس إدارة الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، ومجموعة من ذوي الإعاقة منتسبي الجمعية، وعدة جهات عاملة في مجال الإعاقة.
تلقى المشاركون في الورشة شرحاً مفصلاً وافياً حول المكتبة وتجهيزاتها لاستقبال زوارها، لا سيما الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة، قدّمه مسؤولو وموظفو المكتبة بقيادة الدكتورة نوف الخشمان مدير إدارة التوعية والمشاركة المجتمعية بمكتبة قطر الوطنية، وفريق العمل بالإدارة العامة للمشاريع الرئيسية بمؤسسة قطر.
تلقى المشاركون في الورشة شرحاً تفصيلياً حول «إتاحة» الأبنية والمرافق بالمكتبة للأشخاص ذوي الإعاقة بأنواعها كافة من إعاقات «حركية وسمعية وبصرية» وغيرها، والتي تشمل المداخل والمصاعد وأماكن القراءة وتجهيزات الطاولات والمكاتب القابلة للتعديل، لتلبية احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن والأطفال، بجانب توفير إصدارات ومطبوعات مسموعة وبطريقة «برايل» للمكفوفين.;