البنك الدولي يطرح أول سندات بتقنية “بلوك تشين”

662 ‎مشاهدات Leave a comment
البنك الدولي يطرح أول سندات بتقنية “بلوك تشين”

سعر البنك الدولي أول سندات عامة تُنشأ وتدار باستخدام تكنولوجيا سلسلة الكتل(بلوك تشين) فقط في صفقة قيمتها 100 مليون دولار أسترالي (73.16 مليون دولار أميركي) تهدف إلى اختبار كيف يمكن للتكنولوجيا أن تحسن ممارسات بيع السندات المعمول بها منذ عقود.

و”بلوك تشين” أو قواعد البيانات المتسلسلة هي تكنولوجيا رقمية تسهل عمليات دفع وتحويل الأموال من شخص إلى آخر وتدفق المعلومات من دون حاجة إلى وسيط موثوق به.كما أنها من التقنيات الجديدة والناشئة أساسا لدعم الاقتصاد الرقمي.

وقال كومنولث بنك أوف أستراليا -المدير الوحيد للعملية- في بيان إن السندات الصادرة لأجل عامين، سعرت بعائد 2.251% وستجري تسويتها في 28 أغسطس/آب الحالي.

ويُنظر إلى العملية التجريبية كخطوة أولية للانتقال بمبيعات السندات من نمطها التقليدي صوب نظام آلي أسرع وأقل تكلفة.

وكثيرا ما يستخدم البنك الدولي، الحاصلة سنداته على تصنيف AAA، قدرته على الاقتراض للمساعدة في تطوير أسواق جديدة للسندات وكذلك لتحقيق الريادة في أساليب جديدة لبيع وتداول الأوراق المالية.

ويصدر البنك ما بين 50 و60 مليار دولار سنويا من السندات لدعم التقدم الاقتصادي في الدول النامية.

وأستراليا موقع اختبار مألوف لأحدث التطورات في السوق بسبب بنيتها التحتية الراسخة وقبول المستثمرين العالميين للدولار الأسترالي كأحد أكثر العملات تداولا في العالم.

وتعد العملات الرقمية المشفّرة أول تطبيقات تقنية “بلوك تشين” توفر أموالا رقمية أو افتراضية لا تحتاج إلى البنوك المركزية وتسهل عمليات الدفع والتحويل من دون الحاجة إلى المؤسسات المالية، على غرار بتكوين، العملة الرقمية الأشهر بالعالم.

المصدر : مواقع إلكترونية,رويترز