بوساطة قطرية.. تركيا تفرج عن جنديين يونانيين

121 ‎مشاهدات Leave a comment
بوساطة قطرية.. تركيا تفرج عن جنديين يونانيين

ذكرت وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء وصحيفة زمان التركية أن وساطة قطرية أسهمت في إفراج تركيا عن جنديين يونانيين، اعتقلا لأكثر من خمسة أشهر بعدما اتهما بالتجسس عقب دخولهما الأراضي التركية، لكن الجنديين قالا إنهما ضلا طريقهما بسبب الضباب أثناء قيامهما بدورية على الحدود.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن وساطة من نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الدولة لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية أدت إلى إفراج السلطات التركية عن الملازم أنجلوس ميترتوديس والرقيب ديمتريس كوكلاتزيس، وذلك بعدما قررت محكمة في مدينة أدرنة التركية الإفراج عنهما ظهر أول أمس الثلاثاء.

إجراء عادل
وقال رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس إن قرار تركيا الإفراج عن الجنديين اليونانيين “إجراء عادل” وإنه “سيساهم في ترسيخ الصداقة وحسن الجوار والاستقرار في المنطقة”، كما عبر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر عن ارتياحه للإفراج عنهما.

وعقب الإفراج عن الجنديين، وجه وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس دعوة رسمية إلى نظيره التركي خلوصي أكار لزيارة أثينا.

وكانت اليونان احتجت مرارا لدى تركيا على سجن الجنديين، وقالت إنهما عبرا إلى الأراضي التركية بالخطأ حينما كانا يقتفيا أثر ما يشتبه أنهم مهاجرون غير نظاميين.

وناقش رئيس المفوضية الأوروبية ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك مسألة الجنديين اليونانيين مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أثناء قمة أوروبية عقدت أخيرا في بلغاريا.

المصدر : وكالات