رئيسة تشيلي السابقة خلفا لابن رعد

677 ‎مشاهدات Leave a comment
رئيسة تشيلي السابقة خلفا لابن رعد

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة -عبر التصويت- على تعيين رئيسة تشيلي السابقة ميشال باشليه مفوضة سامية جديدة لحقوق الإنسان.

وتخلف باشليه (66 عاما) في هذا المنصب الأردني زيد بن رعد الحسين الذي عرف بانتقاداته اللاذعة للرئيس الأميركي دونالد ترامب ولسياسات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين.

ومباشرة بعد اختيارها، غردت رئيسة تشيلي السابقة على حسابها في موقع تويتر “أتشرف بإعلان قبولي المنصب كمفوضة سامية جديدة لحقوق الإنسان، وأشكر الأمين العام الأممي (أنطونيو غوتيريش) على ثقته بي”.

واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أن المفوضة الجديدة تتسلم منصبها في مرحلة تتصاعد فيها “الكراهية وانعدام المساواة” في العالم.

وباشليه هي أول من فاز بولايتين رئاسيتين منفصلتين في تشيلي، حيث تولت الرئاسة بين عامي 2006 و2010 ثم فازت من جديد في الانتخابات الرئاسية وتولت الرئاسة بين عامي 2014 و2018.

يشار إلى أن زيد بن رعد الحسين كان قد رفض في وقت سابق أن يترشح لولاية ثانية، احتجاجا على ما وصفها بأنها ضغوط تهدد استقلالية منصبه.

وقد بدأ زيد بن رعد مهامه مفوضا ساميا لحقوق الإنسان في الأول من سبتمبر/أيلول 2014، كسادس مسؤول يتولى هذا المنصب منذ إنشائه عام 1993.

المصدر : وكالات