البحرين تكشف عن حجم اكتشافاتها من النفط والغاز في حقلها الجديد

813 ‎مشاهدات Leave a comment

كشف وزير النفط البحريني محمد بن خليفة آل خليفة عن احتياطات ضخمة من النفط والغاز في حقل بلاده الجديد، في أكبر احتياطي مستكشف منذ 1932.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إن كميات النفط الخفيف والغاز المصاحب، التي اكتشفت تتجاوز 80 مليار برميل، مشيرا إلى أن المسح الجيولوجي أسفر عن اكتشاف كميات كبيرة من الغاز في الطبقات العميقة من حقل البحرين تقدر ما بين 10 إلى 20 تريليون قدم مكعب.

ونوه بأن الاكتشاف النفطي يقع في منطقة خليج البحرين الواقعة في المنطقة الغربية من حدود مملكة البحرين.

وأكد أن فريق الاستكشاف في الهيئة الوطنية للنفط والغاز يبذل حاليا جهودا مضاعفة لتشغيل الحقل المكتشف خلال 5 سنوات، كما يجري العمل على دراسة الجدوائية الاقتصادية لهذا الاكتشاف.

ونقلت صحيفة “الأيام” عن رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في البرلمان البحريني عبد الرحمن بوعلي أن المملكة تتوقع إنتاج 200 ألف برميل يوميا من الحقل، وأن الغاز المستخرج سيكفي لتغطية الطلب المحلي.

ويأتي ذلك بعدما أعلنت المنامة الأحد الماضي عن اكتشاف أكبر “حقل نفط وغاز في تاريخها”، حيث قال ولي العهد البحريني الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة إن الحقل الجديد سيساهم في تطوير قدرات البحرين التنافسية، ومواصلتها تنفيذ مشاريع ومبادرات التنمية.

ويذكر أن البحرين تملك حاليا حقلا واحدا للنفط، مع احتياطات من الخام تقدر بمئات ملايين البراميل. وتنتج من حقلها الوحيد 50 ألف برميل يوميا كما أنها تنتج 150 ألف برميل إضافي من حقل أبوسعفة الذي تشترك فيه مع السعودية.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي