تركيا ستمرر سريعا تشريعا لنشر قوات بقطر

1739 ‎مشاهدات Leave a comment
أكدت مصادر في البرلمان التركي للجزيرة أنه سيتم هذا المساء طرح مشروع قانون حول التعاون العسكري بين قطر وتركيا على البرلمان من أجل التصديق عليه وفق المتبع في الاتفاقيات الدولية.
وكان يُفترض أن يتم التصديق على مشروع القانون هذا في فترة لاحقة، لكن التطورات الأخيرة دفعت الحكومة التركية إلى تسريع تصديق البرلمان على هذا المشروع.
ويتضمن مشروع القانون التصديق على اتفاقية بين تركيا وقطر تسمح بوجود قوات تركية على الأراضي القطرية، وكذلك التصديق على بروتوكول تعاون عسكري بشأن تدريب وتأهيل قوات الدَرَك بين تركيا وقطر.
وبعد التصديق على هذا القانون حسب ما هو متوقع هذه الليلة، سيرسل إلى رئيس الجمهورية للتصديق عليه، وبعد ذلك يدخل حيز التنفيذ مع نشره في الجريدة الرسمية.
وقالت رويترز إن التشريع يسمح بنشر قوات تركية في قاعدة عسكرية تركية بقطر.

ويبدو هذا التحرك داعما لقطر بعد أن قطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين العلاقات معها أول أمس الاثنين وأغلقت مجالاتها الجوية أمام الرحلات التجارية من قطر وإليها، متهمة الدوحة “بتمويل الإرهاب”.

وتنفي قطر بشدة هذه الاتهامات. وهذا هو أسوأ شقاق بين دول عربية كبرى منذ عقود.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الثلاثاء رفضه للعقوبات التي فرضت على قطر، مؤكدا عزمه على تطوير العلاقات مع الدوحة.

وإذ اعتبر أردوغان أن “تقديم قطر على أنها داعم للإرهاب هو برأيي اتهام خطير”، أضاف “أنا أعرفهم (قادة قطر) جيدا، ولو كانت الحال كذلك لكنت أول رئيس دولة يتصدى لهم”.

وكان متحدث باسم أردوغان قال في وقت سابق إن الرئيس التركي يقوم بجهود دبلوماسية لحل الأزمة بين الدوحة ودول أخرى في الخليج.

المصدر : رويترز