كيف تعاملت إسرائيل مع استخدام “الكيماوي” في سوريا؟

1098 ‎مشاهدات Leave a comment

استغلت إسرائيل الحملة الدولية ضد النظام السوري في اعقاب التقارير حول استخدام الكيماوي، لتعطي شرعية لوجودها على الساحة السورية. فأعلن رئيس لجنة الخارجية والأمن أفيغدور ليبرمان ان إسرائيل موجودة وفاعلة في سورية.

ورفع الجيش الإسرائيلي حال التأهب في الحدود الشمالية ولوحظت حركة طائرات نشطة طيلة ليل الأربعاء الخميس في سماء سورية ولبنان.

وأعلن وزير الدفاع موشيه يعالون تقديرات اولية لمخابراته بان قوات الاسد استخدمت الكيماوي وان عملية كهذه تدفع إسرائيل الى تكثيف نشاطها الاستخباري في سورية ولبنان بدعوى منع نقل أسلحة كيماوية الى حزب الله.

ورفض يعالون اعتبار استخدام الكيماوي تجاوزا من الاسد للخطوط الحمر التي وضعتها إسرائيل، مختلفا بذلك مع وزير الشؤون الاستراتيجية يوفال شطاينتس الذي دعا المجتمع الدولي الى التدخل في سورية بسبب تجاوزها الخطوط الحمر.

وخرجت وسائل الاعلام بدعوات لإسقاط نظام الأسد . ونقلت صحيفة معاريف على موقعها الالكتروني مقابلة مع رئيس اتحاد المتمردين في سورية اطلق على نفسه اسم ابو عدنان تحت عنوان ننتظر مساعدة إسرائيل وامريكا، قال فيه انهم يتوقعون ضربة قوية من إسرائيل كضرباتها السابقة

ووجهت جهات إسرائيلية انتقادات لعجز اميركا وحلفائها، ووصف وزير الدفاع الأسبق بنيامين بن اليعيزر، الرد الدولي بالمهزلة. وخرجت صحيفة يديعوت احرونوت تحت عنوان صارخ “العالم صامت”. لكن هناك من حذر من حملة التحريض الإسرائيلية مظهرة المواقف المشككة بصحة استخدام الكيماوي وداعية الى عدم التدخل.

المصدر: وكالات